منتدى العلم والصداقة
بكل حب و إحترام و شوق
نستقبلكم و نفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك و العنبر
وننتظر الإبداع و التميز إنقر للتسجيل معنا
منتدى العلم والصداقة
بكل حب و إحترام و شوق
نستقبلكم و نفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك و العنبر
وننتظر الإبداع و التميز إنقر للتسجيل معنا
منتدى العلم والصداقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلم والصداقة

تعليمي تقافي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» رحتي عند صحبتك شوف وش قال خوها عليك !!
إلى كل أعضاء منتدانا Emptyالجمعة فبراير 21, 2014 6:14 pm من طرف أحلام نهى

» هل تعرف من يكنس السماء و ينظفها
إلى كل أعضاء منتدانا Emptyالجمعة فبراير 21, 2014 4:27 pm من طرف أحلام نهى

» لدعاء قبل النوم وعند الاستيقاظ:
إلى كل أعضاء منتدانا Emptyالأربعاء يناير 08, 2014 9:01 pm من طرف ملاك هبة الرحمان

» ليلة ل ايؤذن فيها الفجر
إلى كل أعضاء منتدانا Emptyالإثنين يناير 06, 2014 6:40 pm من طرف أحلام نهى

»  طريقة تحضير سيد الحلويات الجزائرية المقروط المعسل
إلى كل أعضاء منتدانا Emptyالسبت يناير 04, 2014 3:11 pm من طرف أميرة الحجاب

»  حوار بين فتاة والشيطان لحظة الموت
إلى كل أعضاء منتدانا Emptyالأربعاء يناير 01, 2014 11:43 pm من طرف ملاك هبة الرحمان

» صلاة الحاجة حكمها وكيفيتها
إلى كل أعضاء منتدانا Emptyالأربعاء يناير 01, 2014 11:34 pm من طرف ملاك هبة الرحمان

» : نسـاء ملعونـات ::
إلى كل أعضاء منتدانا Emptyالأربعاء يناير 01, 2014 11:14 pm من طرف ملاك هبة الرحمان

» : نسـاء ملعونـات ::
إلى كل أعضاء منتدانا Emptyالأربعاء يناير 01, 2014 11:13 pm من طرف ملاك هبة الرحمان

» هل من ترحيب في احلى منتدى
إلى كل أعضاء منتدانا Emptyالأربعاء يناير 01, 2014 11:11 pm من طرف ملاك هبة الرحمان

» مخاطر الضرب على الوجه
إلى كل أعضاء منتدانا Emptyالثلاثاء ديسمبر 31, 2013 8:41 pm من طرف أميرة الحجاب

» ان الله يغفر لجميع خلقه إلا هؤلاء
إلى كل أعضاء منتدانا Emptyالثلاثاء ديسمبر 31, 2013 8:40 pm من طرف أميرة الحجاب

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الأربعاء أكتوبر 13, 2021 9:32 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى العلم والصداقة على موقع حفض الصفحات
I love you.♥.
إلى كل أعضاء منتدانا Emptyالثلاثاء مايو 01, 2012 9:06 pm من طرف حمزه لقسنطيني

I love you.♥.












My FrIeNd ♥♥♥ I loVe yOu



♥If one day u feel like crying♥

♥اذا يوم من الأيام شعرت بالبكاء♥
♥Call me♥

اتصل بي
♥I dont promise that i will make u laugh♥

♥لن اوعدك باني سوف اجعلك تضحك♥
♥But i can cry with u♥

♥لاكني استطيع البكاء معك♥

♥If one day u …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 6
المواضيع الأكثر شعبية
فساتين من مجلة ريتاج 2012
قنادر الدار
سجل حضورك اليومي بــ "الإســـــــتـــغ ـــفـار"
لو كنت مدرس مين تطرد من حصتك
من 1-3 واختار عضو يقعد معك على البحر
لعبة جديدة بعنوان احبك
مجلة حورية لملابس البيت قنادر2011
حلويات جزائرية للاعراس 2012
من ترشحون لكرسي الاعتراف
ملابس محجبات 2012

 

 إلى كل أعضاء منتدانا

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المساعد
عضو وفي
عضو وفي
المساعد


عدد المساهمات : 500
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/11/2012
العمر : 35

إلى كل أعضاء منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: إلى كل أعضاء منتدانا   إلى كل أعضاء منتدانا Emptyالأحد نوفمبر 18, 2012 1:30 pm

[center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية كلها روائح وعطور أزفها لكم وأرجو أن تكونوا بألف خير وعافية

لقد أضافت مديرتنا المحترمة هذا القسم بخصوص طلباتكم

وسأسهر جاهدا على تلبيتها بإذن الله سبحانه وتعالى

فالرجاء لكل عضو له طلب معلومة او بحث

يتركه في قسم الطلبات

تحياتي لكم

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة الحجاب
مدير المنتدى
مدير المنتدى
أميرة الحجاب


عدد المساهمات : 748
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 14/02/2012

إلى كل أعضاء منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى كل أعضاء منتدانا   إلى كل أعضاء منتدانا Emptyالأحد نوفمبر 18, 2012 1:33 pm

بارك الله فيك اخي الكريم
شكرا على هدة الجهود الكريمة
جزاك الله خيرا
نتمنى التوفيق لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lycee21.forumalgerie.net
المساعد
عضو وفي
عضو وفي
المساعد


عدد المساهمات : 500
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/11/2012
العمر : 35

إلى كل أعضاء منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى كل أعضاء منتدانا   إلى كل أعضاء منتدانا Emptyالأحد نوفمبر 18, 2012 1:44 pm

شكرا لك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نيهاد
عضو مميز
عضو مميز
نيهاد


عدد المساهمات : 421
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 11/09/2012

إلى كل أعضاء منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى كل أعضاء منتدانا   إلى كل أعضاء منتدانا Emptyالأربعاء نوفمبر 21, 2012 1:12 pm

إلى كل أعضاء منتدانا 1447589260 إلى كل أعضاء منتدانا 1447589260جزاك الله خيرا على الجهد الدي تبدله جعله الله في ميزان حسناتك فاللهم امييييين وعليه فلدي طلب يثمثل في اريد معرفة الكثير عن نظام اللامدي وكدا اريد وثائق ودروس وان كانت منتديات تهتم بالادب العرب وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المساعد
عضو وفي
عضو وفي
المساعد


عدد المساهمات : 500
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/11/2012
العمر : 35

إلى كل أعضاء منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى كل أعضاء منتدانا   إلى كل أعضاء منتدانا Emptyالخميس نوفمبر 22, 2012 1:59 pm

يفرز هذا النظام مخططا عاما يسمح بتوجيه تدريجي ومضبوط من خلال تنظيم محكم للتعليم وملامح التكوين، في كل مرحلة من هذه المراحل تنظم المسارات الدراسية في شكل وحدات تعليم تجمع في سداسيات لكل مرحلة، وتتسم وحدة التعليم بكونها قابلة للاحتفاظ والتحويل، وهذا يعني أن الحصول عليها يكون نهائيا ويمكن استعماله في مسار تكويني آخر ؛ هذا الاحتفاظ وهذا التحويل يمكن من فتح معابر بين مختلف المسارات التكوينية ويخلق حركية لدى الطلبة الذين بإمكانهم متابعة الدراسة في مسار تكويني جامعي ناتج عن إختيارهم.

إن تقليص مدة التكوين العالي ستجعل منه تكوينا مستمرا ومرنا، ولذلك ينبغي تعزيز وتقوية استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال في مجال التعليم العالي. ‏

تقديم الهيكلة الجديدة:

ترتكز هذه الهيكلة الجديدة على تنظيم التعليم في ثلاثة أطوار تتوج بثلاث شهادات :

- طور أول مدته 3 سنوات بعد البكالوريا يتوج بشهادة الليسانس. ‏

- طور ثان مدته 5 سنوات بعد البكالوريا (أي سنتين بعد شهادة الليسانس) يتوج بشهادة الماستر. ‏

- طور ثالث مدته 8 سنوات بعد البكالوريا (أي ثلاثة سنوات بعد شهادة الماستر) يتوج بشهادة الدكتوراه. ‏

أ- الطور الأول: شهادة الليسانس

تتم هذه المرحلة التكوينية في طورين، وتشمل تكوين قاعدي (أولي) متعدد التخصصات مدته من سداسي واحد إلى أربعة سداسيات (تعليم مشترك يمتد على سنتين)، تخصص للحصول على المبادئ الأولية للتخصصات المعنية بالشهادة وكذا معرفة مبادئ منهجية الحياة الجامعية واكتشافها، ويتبع هذا التعليم المشترك الذي يمتد على سنتين، بسنة للتخصص، يتفرع التكوين فيها إلى :

* فرع أكاديمي : يتوج بشهادة ليسانس أكاديمي، تسمح لصاحبها بمواصلة دراسات جامعية مباشرة أكثر طولا وأكثر إختصاصا (الانتقال إلى الطور الثاني : الماستر)، ويسمح بهذه الإمكانية بحسب المؤهلات المكتسبة والنتائج المحصل عليها وشروط الالتحاق.

* فرع مهني : تتوج بشهادة الليسانس مهني، التي تسمح لصحابها بالاندماج المهني المباشر في عالم الشغل وتحدد برامجها بالتشاور الوطيد مع القطاعات المشغلة (التربية الوطنية، الصحة، العدالة، الفلاحة، الصناعة، السكن والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة…إلخ).

ب- الطور الثاني: شهادة الماستر ‏

تدوم هذه المرحلة التكوينية سنتين، ويسمح لكل طالب حاصل على شهادة ليسانس "فرع أكاديمي" تتوفر فيه شروط الإلتحاق، كما أنه يمكن مشاركة الحائزين على شهادة ليسانس "فرع مهني"، بعد فترة قصيرة يقضونها في عالم الشغل ؛ يسمح الطور الثاني بمتابعة التكوين الأساسي والحصول على تخصص، يمكّن الطالب من متابعة التكوين في الدكتوراه‏ أو التوجه نحو نشاط مهني ؛ وينقسم إلى :

1. فرع أكاديمي : يمتاز بتحضير الطالب المعني إلى البحث العلمي ويؤهله إلى نشاط البحث في القطاع الجامعي أو الإقتصادي (ماستر باحث).

2. فرع مهني : يمتاز بالحصول على تدريب أوسع في مجال محدد، يؤهل صاحبه إلى مستويات أعلى من الأداء والتنافسية، ويبقى توجيه هذا المسار دائما مهنيا (ماستر مهني).

ج- الطور الثالث: شهادة الدكتوراه ‏

أمام تعدد الاختصاصات، والتطور المذهل للمعارف والطابع التطبيقي للبحث، فإن التكوين في مستوى الدكتوراه الذي يدوم لمدة ثلاثة سنوات، ينبغي أن يضمن : ‏

- تعميق المعارف في الاختصاص.

- التكوين عن طريق البحث ولصالحه (تطوير قدرات البحث، التكيف على العمل الجماعي…).

إن ما يبرر إعادة توجيه التكوين في مستوى الدكتوراه أيضا هو ظهور حرف جديدة تكون مدتها محددة أحيانا كنتيجة للتطوير التكنولوجي، وتطور الطلب يزداد شيئا فشيئا إلى التخصص النوعي والتكويني في مستوى الدكتوراه الذي ينبغي أن يبقى أولوية لدى كل مؤسسة جامعية، ويجب أن يحقق الأهداف التي وضع من أجلها ؛ ويتوج هذا التكوين بشهادة دكتوراه بعد تحضير رسالة بحث في التخصص.



معالم ومميزات الهيكلة الجديدة لتنظيم التعليم العالي :

التوجيه : يتم توجيه الحاصلين على شهادة البكالوريا الجدد إلى أحد الفروع الكبرى لتمكينهم من التعرف على الوسط الجامعي والتكيف معه (بعد أربع سداسيات)، كما أن الالتحاق بتكوين ما يجب أن يتم على أساس توجيه ملائم بعد سنتين من التعليم المشترك.

الفروع الكبرى : ‏ يضم الطور الأول مرحلتين : ‏ •مرحلة أولى مدتها سنتان، ‏ •مرحلة ثانية مدتها سنة، وتدرس في المرحلة الأولى محتويات تعليمية لفروع متقاربة يتم تجميعها في فروع كبرى بإمكانها تشكيل قاعدة مشتركة لتخصصات متعددة في السنة الثالثة، نذكر منها على سبيل المثال :

‏ •العلوم والتكنولوجيات، ‏ •الآداب واللغات، ‏ •العلوم الإنسانية والاجتماعية، ‏ •علوم الصحة، ‏ •الحقوق، الاقتصاد والعلوم السياسية الخ… ‏

ترتب كل المحتويات البيداغوجية التي تعني كل فرع من الفروع الكبرى وتنظيمها الزمني بكيفية تسمح في نفس الوقت بوضع : ‏

• جذوع مشتركة تكون أطول ما يمكن سواء في مجال مضامينها أو في مجال تناغمها البيداغوجي. ‏

• إتاحة أقصى ما يمكن من المعابر بين مختلف الفروع والتخصصات. ‏

إن إعادة هيكلة التكوين بهذا الشكل تساعد على إعداد نظام توجيه تدريجي أكثر دقة، ويتيح للطلبة أيضا الاستفادة من مسارات متنوعة. ‏

تنظيم التعليم : ‏تكون الدراسة سداسية (أو سنوية حسب الحالات) وتحتوي على مواد مشتركة ومواد اختيارية في نفس الوقت،‏ إن مثل هذا التنظيم معمول به في معظم البلدان، نظرا لمرونته التنظيمية والبيداغوجية. ‏

التقييم والانتقال: ‏ إنّ نمط التقويم والانتقال البيداغوجيين الذي تبين أنهما أكثر مردودية ووظيفية، هو نظام الوحدات التعليمية القابلة للاحتفاظ والتحويل. ‏

إن هذا التنظيم يسمح أيضا باحتساب الخبرات المهنية كما يسمح بحركية كبيرة جدا للطلبة (امكانية تعدد المعابر) وستمكننا هذه الهيكلة والتنظيم للتعليم عند تطبيقها، من تجاوز الصعوبات الناجمة عن تعريف المسارات المتوجة بشهادة وضبطها، وعلى سبيل المثال، نذكر: ‏

• تثمين التكوين القصير المدى الذي يصبح شهادة ليسانس ومدتها ثلاث سنوات وفق مخطط مشترك مهما كانت الفروع والتخصصات ‏؛ إن تثمين مثل هذا التكوين يتطلب إعادة النظر في ترتيب هذه الشهادة في سلم الوظائف والمهن. ‏

• استبدال شهادة الدراسات العليا (des) بشهادة تكون أكثر تحديدا وأكثر مقروئية، شهادة الليسانس أو الماستر حسب مدّة الدراسة، ويجب إعادة النظر في ترتيب شهادة الماستر في سلم المهن والوظائف. ‏

• تسمح الهيكلة الجديدة بمواجهة الأعداد المتزايدة للطلبة وتنظيم أحسن للدراسات وتقليص الحجم الساعي الأسبوعي. ومن جهة أخرى ستسمح هذه الهيكلة نظرا لمرونتها ووظيفتها بالإنتقال هكذا من منطق "مسارات حتمية" إلى منطق " مسارات فردية " أكثر " سيولة " مع مراعاة انسجامها التكويني والتأهيلي. ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المساعد
عضو وفي
عضو وفي
المساعد


عدد المساهمات : 500
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/11/2012
العمر : 35

إلى كل أعضاء منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى كل أعضاء منتدانا   إلى كل أعضاء منتدانا Emptyالخميس نوفمبر 22, 2012 2:00 pm

كل مايخص نظام lmd من السداسي الأول الى الدكتوراة


مـــــــاهو الأ ل م د...؟

الأل م د أو (ليسانس - ماستر - دكتراه) هو هيكل للتعليم العالي مستورد من البلدان الأنجلو ساكسونية، هذا الهيكل معمول به تدريجيا في بلادنا منذ سبتمبر 2004.


Quel est le diplôme que je peux préparer...?

مـــاهي الشهـــادة التي أستطيــــع تحضيــــــرهــــا...؟

بإمكان الطالب أن يحضر تسلسل لثلاث شهادات. شهادة الليسانس تكون الشهادة الأولى بعد ثلاثة سنوات دراسة.


Après la Licence, pourrais-je continuer mes études...?

هل بعد شهـــادة الليســـانس أستطيع متـــابعة الدراسة...؟

نعم! بإمكانكم مزاولة دراستكم لتحضير شهادة المـــاستر في التخصص الذي أخترتموه.


C'est quoi le Master...?

مـــــاهو المــــــاستر...؟

هي شهادة تحضر في مدة سنتين من بعد الليسانس،وتكون تعميقا للتخصص المختار خلال تحضير شهادة الليسانس.



Et le doctorat...?

والدكتـــــــراه...؟

هي أخر شهادة موجهة لحاملي شهادة الماستر الراغبين في تعميق دراساتهم. شهادة الدكتوراه تحضر في مخبر أو مركز للبحوث بعد ثلاثة سنوات على الأقل.

Y'a t-il une autre condition...?

هل هنـــاك شـــروط أخـــري...؟[COLOR][/B]
لا! يطلب منكم ملأ طلب خاص لتعبرون فيه عن رغبة توجهكم لنظام الأ ل م د. بعد دراسة طلبكم ستخبرون عن قبول أو عدم قبول طلبكم.

Le diplôme LMD a t-il une valeur...?

هل شهــــادة الأ ل م د لـــها قيمـــة...؟

إن شهادة الأ ل م د هي شهادة معترف بها في كل أقطار العالم,


La reconnaissance d'un diplôme LMD est donc chose faite...?

إذن شهــــادة الأ ل م د معتــــرف بهـــا...؟

إكيـــــدَا! نظام الأ ل م د يحتوي على ثلاثة مبادئ، وهي الرسمله(capitalisation)، الحركية(mobilité) والوضوحية(lisibilité).


Capitalisation...?

مــــامعنى الرسمله (capitalisation)...؟

الرسمله تعني أن الوحدات الدراسية المكتسبة لا مجال لإعادتها حتى لو تم تحويلكم من مؤسسة لأخرى، و تمكنكم من تحويل رصيدكم(القروض) عندما تغادرون مؤسستكم الأصلية.


La mobilité et la lisibilité, c'est quoi au juste...?

مــاهي الحركيــة(mobilité) والوضــوحيــة(lisibilité)...؟

الحركية(mobilité) تمكن الطالب أو الطالبة من تحويل ملفه البيداغوجي وتسجيله في أي مؤسسة جامعية في الجزائر أو خارجها.

الوضوحية(lisibilité) تمكن لسوق العمل أن يقارن بسهولة شهادات الأ ل م د في إطار التشغيل.


Qu'est ce qu'une unité d'enseignement(UE)...?

مـــاهي وحدة التدريـــس...؟

الدراسة في نظام الأ ل م د تحتوي على وحدات دراسية. الوحدة الدراسية مكوّنة من مادة أو مجموعة من المواد. هناك عدة إنواع من الوحدات الدراسية:

الوحدة الدراسية الأساسية(unité d'enseignement fondamental) التي تحتوي على المواد الأساسية.

الوحدة الدراسية للإكتشاف(unité d'enseignement de découverte) التي تمكن الطالب أو الطالبة أن يوسع نظرياته ومعرفته، وتساعده في إعادة توجيهه.

الوحدة الدراسية للثقافة العامة(unité d'enseignement transversal) التي تحتوي على مواد اللغات الحية، وكذالك مواد تكنولوجية الإعلام والإتصال وغيرها.

الوحدة الدراسية تابعة لسداسي معين، وتتم فيه دراستها.


Comment on évalue une UE...?

كيف نقـــّوم وحدة التدريس...؟

الوحدة الدراسية تحتوي على معدل(moyenne) وقروض(crédits).

المعدل يؤكد إكتساب الوحدة الدراسية إو لا ،

القروض تدخل في إنشاء رسملة رصيد الوحدة الدراسية.


Et si l'UE n'est pas acquise...?

وعند عدم إكتســــاب وحدة التـدريس...؟

عند عدم إكتساب وحدة التدريس، فإن الطالب له إمكانية الإستدراك. وإذا لم تكتسب وحدة التدريس في الإ ستدراك، فالطالب يكون له المجال في إعادتها كليَا أو جزئيَا في السنة المقبله.


Une UE non acquise gênera-t-elle la progression des études...?

هل عدم إكتسـاب وحدة التدريس يؤثر على مزاولة الدراسة...؟

هذا مرتبط بمجموع القروض المحصل عليها في السداسي الأول والسداسي الثاني. إذا كان هذا يساوي أو يتجاوز 30، تحويل الطالب للسنة الثانية يكون عاديَا ولكن على الطالب أن يستدرك ما بقى له من المواد لكي يحصل على 60 قرض السنوية.

حالة الانتقال من السنة الثانية إلى الثالثة سيناقش لاحقَا.


Qu'est ce donc un crédit...?

إذن مــــاهو القرض(crédit)...؟

القرض هو وحدة قياس الدراسة، يتبع الوحدة الدراسية. القرض مرتبط بالعمل البيداغوجي المطلوب من الطالب(دراسة، العمل الفرضي، تربص...)، إذن هو مرتبط بحجم العمل الفردي(travail personnel) وحجم العمل الراهن(travail présentiel) المطلوب من الطالب.


Est ce que le crédit est commun à tous les établissements pour une UE donnée...?

هل عدد القروض للوحدة الدراسية عمـــومي لكل المِؤسســات الجامعيــة...؟

نعم ، لهذا الوحدة الدراسية قابلة للتحويل. إذا كان القرض مختلف شيئا ما، فإن فريق التكوين للمؤسسة التي يرغب فيها الطالب تدرس الملف.


Combien de crédits faut-il totaliser pour l'obtention de la Licence...?

ماهو عدد القروض لكي نتحصل على شهـــادة لليســـانس...؟

شهادة لليسانس يتحصل عليها بجمع 180 قرض، ما يعادل 60 قرض لكل سنة.


Et pour le Master, combien en faudrait-il...?

والمـــــــاستر...؟

شهادة الماستر يتحصل عليها بجمع 120 قرض، ما يعادل 60 قرض لكل سنة.



Le Doctorat s'exprime t-il en crédits...?

وهل الدكتوراه تقيــــم بالقروض...؟

لا! إنها تكوين يتطلب مناقشة أطروحة.


Qu'est ce qu'un diplôme académique...?

مــامعنى الشهـــادة الأكـــادميـــة...؟

الشهادة الأكاديمية تمكن الطالب من متابعة دروس أطول (مــاستر، دكتوراه).


Et le diplôme professionnel...?

وما معنى الشهــادة المهنية...؟

الشهادة المهنية تمكن الطالب من التحصل على شهادة(لليسانس، ماستر) مهنية للدخول في عالم الشغل بصفة أسرع.


Comment se fait l'orientation en académique ou en professionnel...?

كيف يتم التوجه إلى الأكــاديمية أو المهنية...؟

ليست هناك قاعدة محددة، وقد يكون التوجه مرتبط باختيار الطالب حسب مشروعه المهني.


A quel moment se fera l'orientation...

في أي وقت يتـــــــم التوجـــــــه...؟

يتم التوجه بعد نهاية مرحلة الجذع المشترك.


Le nombre de places est t-il limité...?

هل عدد المقـــاعد محدود...؟

نعم! وذالك لأحسن تكفل بالطالب.


Quels sont tous les domaines...?

ماهي كل الميــــــادين...؟

هناك في الجزائر 14 ميدانَا:

SM: علوم المادة (فيزياء، كيمياء)

MIAS: رياضيات ، إعلام ألي

SNV: علوم الطبيعة والحياة (بجيولوجيا، بيوكيمياء، علوم البحر,,,)

علوم الصحة (الطب، الصيدلة,,,)

STU:علوم الأرض والكون(جيولوجيا...)

ST: علوم للتكنولوجيا (هندسة معمارية، إلكترونيك...)

SECG: علوم الاقتصاد والتجارة والتسيير

علوم القانون ، والإدارة والسياسة

علوم الاجتماع (علم النفس، علم الإجتماع...)

علوم الإسلام

اللغة العربية

LLE: أدب و لغات حيــــة

الفن والرياضة

الهندسة


Qu'est ce qu'une section et un groupe...?

ماهوالقسم(section) والفـــرع(groupe)...؟

الفرع(groupe) يتكون من عدد قليل من الطلبة, القسم(section) من جهته هو عدد محدد من الفروع. الأعمال التوجيهية أو التطبيقية تخص الفروع. الدروس من جهتها تخص القسم.


Quel est le système d'évaluation du LMD...?

ما هو نظام التقويـــم في الأ ل م د...؟

نظام التقويـــم في الأ ل م د هو سداسي.


Comment dès lors calculer la moyenne...?

كيف يتــم حســــاب المعـــــــدل...؟

أولاَ ، الوحدة الدراسية تقيم حسب المعدل المتحصل عليه في جميع المواد التابعة لها.

ثانيَا ، المعدل السداسي يقيّم بجميع معدلات الوحدات الدراسية .


Que se passerait t-il si la moyenne générale compensée entre les UE est inférieure à 10/20...?

مـاذا يحدث عندمــا يكـون المعدل العـــام أقــل 10/20...؟

من السنة الأولى إلى الثانية:

إذا كان عدد القروض المحصل عليها أكثر من 30 ، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثانية ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 60 قرضَا ناقص القروض المحصل عليها).

من السنة الثانية إلى الثالثة:

إذا كان عدد القروض المحصل عليها أكثر من 80% من المجموع السنتين الأولى (مع كسب وحدات التدريس للسنتين الأولى)، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثالثة ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 120 قرضَا ناقص القروض المحصل عليها في السنتين الأولى).


Comment se fait la progression des études...?

كيف يتم الإنتقال في الدراســـة...؟

إذا كان المعدل العام لكل سداسي أكثر أو يساوي 10/20 فإن الانتقال إلى السنة العليا هو آلي. وإذا كان المعدل أقل من 10/20 فهناك حالتين:

من السنة الأولى إلى الثانية:

إذا كان عدد القروض المحصل عليها أكثر من 30 ، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثانية ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 60 قرضَا ناقص القروض المحصل عليها).

من السنة الثانية إلى الثالثة:

إذا كان عدد القروض المحصل عليها أكثر من 80% من المجموع السنتين الأولى(مع كسب وحدات التدريس للسنتين الأولى)، الطالب يستطيع الانتقال إلى السنة الثالثة ، وعليه التخلص من الرصيد الباقي ( 120 قرضَا ناقص القروض المحصل عليها في السنتين الأولى).



Tout ce qui vient d'être dit est t-il valable pour le Master...?

هل كل ماقيل سابقــا هو صـــالح للمــــــاستـــر...؟

بالتأكيد.


Et pour résumer le LMD...?

وإذا أردنـــا تلخيص الأ ل م د...؟

بالسهل، يمكنكم الملاحضة أن الأ ل م د يحضر لشهادات:

معترف بها في العالم

أكثر تكيف مع الإحتياجات الحقيقية لسوق الشغل وهذا تحقيقه بفضل:

برامج التدريس التي تتطوّر باستمرار

العلاقة المرتبطة مع القطاع المستعمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نيهاد
عضو مميز
عضو مميز
نيهاد


عدد المساهمات : 421
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 11/09/2012

إلى كل أعضاء منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى كل أعضاء منتدانا   إلى كل أعضاء منتدانا Emptyالخميس نوفمبر 22, 2012 11:40 pm

إلى كل أعضاء منتدانا 1447589260 إلى كل أعضاء منتدانا 3207319737السلام عليكم بوركت على الموضوع الان استفدت الكثير جزاك الله خيرا وجعلك دخرا لامتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المساعد
عضو وفي
عضو وفي
المساعد


عدد المساهمات : 500
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/11/2012
العمر : 35

إلى كل أعضاء منتدانا Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى كل أعضاء منتدانا   إلى كل أعضاء منتدانا Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 9:52 am

07

08
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إلى كل أعضاء منتدانا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إلى كل أعضاء منتدانا
»  عذراً.......أسماء أعضاء وجودهم زي عدمهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلم والصداقة :: طريق النجاح :: التعليم العالي والبحث العلمي :: قسم الطلبات-
انتقل الى: